جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

هذا ما عليك دفعه عند شراء العقار في تركيا


لا تخلو عملية شراء أي عقار في العالم من مصاريف إضافية تكون على شكل رسوم أو نفقات خدمات أخرى، لكن أهم سؤال يطرح هنا للراغبين في شراء عقار بتركيا، هل هذه التكاليف مرتفعة أم منخفضة؟

المطور العقاري لـ "بي ان تركيا": نعم هي منخفضة ولا تدع أي أحد يوحي لك بارتفاعها، فمقارنة بالمدن الكبرى في العالم ستتفاجأ بمقدار المال الذي يمكنك توفيره، لذا يجب عليك أن تدرك جيدا ما هي الرسوم المتعلقة بعملية شراء العقار في تركيا من لحظة التفكير إلى غاية توقيع سند الملكية.

وفيما يلي نورد لكم جميع تكاليف عملية شراء العقار في تركيا

· تكاليف التقييم العقاري:

على مشتري العقار في تركيا أن يعرف أنّ عملية شراء العقار تخضع لعدة خطوات من أبرزها التقييم العقاري أو تثمين القيمة المالية للعقار في السوق من أجل ضمان تجنب أي تضخيم وتتطلب هذه العملية مصاريف مالية تقدّر بـ 1500 ليرة تركية ، يتم دفعها مباشرة إلى إدارة التقييم العقاري في دائرة السجل العقاري حيث تتطلب العملية ثلاثة أيام فقط.


· رسوم الطابو:

هي الرسوم المترتبة عن نقل أو تحويل سند الملكية، التي تقوم بجميع إجراءاتها المديرية العامة للسجل الأراضي والمسح العقاري عكس البلدان الأوروبية التي توكل العملية إلى كاتب العدل العام، ويتطلب ذلك يحضر كل من المشتري والبائع شخصيا عملية التحويل، كما يجيز القانون لهما توكيل طرف آخر لتنفيذ ذلك.

دفع ضريبة نقل الملكية يقدر بـ 4% من القيمة المعلنة للعقارات في دائرة سندات الملكية يقوم بدفعها مشتري العقار للبائع مقابل الحصول على سند الملكية أو الطابو، كما يدفع المستثمر هنا رسوم خدمات أخرى تقدر بحوالي 2500 ليرة وتتوزع كالتالي:

• رسوم ترجمة جواز السفر عند كاتب العدل والتي تقدر بحوالي 300 ليرة تركية للشخص الواحد.

• تكاليف ترجمة وثيقة العنوان عند النوتر لفتح حساب مصرفي

• تكاليف المترجم المحلف

• تكاليف عن التوكيل الرسمي في حال تم اختياره

• تكاليف أخذ الصور الفوتوغرافية

• دفع رسم السجل العقاري (Tapu Kadastro Harcı)

زيادة إلى كل ذلك تتقاضى إدارة السجل العقاري ومديرية السجل العقاري رسوما عن الخدمة المقدمة لتحويل سند الملكية حيث يتم دفعها مرة واحدة وتقدر بحوالي 400 ليرة تركية .


· تكاليف الوكيل أو المطور العقاري:

تترتب هذه الرسوم بموجب القانون عند شراء عقار مستعمل معروض للبيع حيث يتلقى الوكلاء العقاريين المسجلين والمرخصين عمولة 2% بالإضافة إلى رسوم خدمة ضريبة القيمة المضافة VAT من طرف كل من المشتري والبائع .


· تكاليف المحامي:

تكلف رسوم محامي العقارات عموما ما يقارب 1200 يورو عن الخدمات التي يقدمها بدءا بالاستشارة القانونية مرورا بعملية مرافقة المستمثر وصولا إلى غاية التوقيع النهائي على عقد الملكية.


· ضريبة العقار:

أو ما تعرف بـ " إملاك فيرغيسي" وهي ضريبة تدفع سنويا وتقدر بـ 0.2 بالمائة في البلديات المدنية في حين تنخفض إلى 0.1 بالمائة في المناطق غير الحضرية، وبخصوص نسبة الضريبة على العقارات التجارية فهي تبلغ 0.4 بالمائة في المناطق الحضرية و0.2 بالمائة في المناطق غير المدنية، وتستخدم الدولة عادة هذه الضرائب في تحسين مجاري المياه، والأمن والإطفاء والخدمات الأخرى الضرورية وذات الأولوية في المنطقة.


· التأمين ضد الزلازل:

تعرف ضريبة التأمين ضد الزلازل عند الأتراك بـ " DASK" وهي ضريبة إلزامية يتم احتسابها وفق المتر المربع الواحد وتتراوح غالبا بين 150 ليرة و250 ليرة تركية، وتؤمن هذه الضريبة المشتري من الأخطار الناجمة عن الزلازل كالحرائق، الانفجارات والانهيارات الترابية.


· تأمين الممتلكات:

يوفر هذا النوع من التأمين، الحماية للعقار من مختلف المخاطر مثل الحريق والسرقة، والأضرار الناجمة عن تغيرات الطقس كالفيضانات، بحيث سيستفيد صاحب العقار من التسديد المالي في حال حدوث أي نوع من هذه الأخطار.


· رسوم اشتراكات الماء، الكهرباء، الغاز والانترنيت:

وهي رسوم تختلف من محافظة إلى أخرى ولكن عموما تكون منخفضة، تتراوح بين 100 إلى 500 ليرة.


· رسوم العائدات:

في حال اخترتم مجمعات سكنية حديثة للسكن فإنّكم ستدفعون شهريا رسوما عن الخدمات المقدمة في المبنى كالمصعد أو السلالم الكهربائية، قاعات الرياضة، المسابح، صيانة الحدائق ...إلخ.


إذا كنت تنوي الاستثمار العقاري في تركيا، كن متأكدا أنّك بعد قراءة مقال " بي ان تركيا" لن يتمكن أحد بأن يجعلك تدفع أكثر ممّا يجب من مصاريف على خيار الصائب في شراء عقار بتركيا .

54 views