جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

نصائح ذهبية لتجنب التحايل في "الطابو" أو سند ملكية العقار

حسب جميع الأعراف الدولية فإن معاملات شراء أي عقار جديد لا تكتمل إلا بالحصول على وثيقة رسمية تثبت التملك النهائي للشقة أو الفيلا أو المحل أو المكتب أو الفندق ...إلخ

وتختلف أسامي هذه الوثيقة من بلد إلى آخر وفي تركيا يطلق عليها " الطابو" Tabu Senedi

أو سند الملكية التامة، هذه الوثيقة الرسمية التي تثبت حيازة الزبون للعقار في تركيا حيث لا يمكن الاعتراف بامتلاكه إلاّ عن طريقها وهو ما يبعث في نفسه الطمأنينة ويجنبه لاحقا أي مشاكل قانونية تترتب عن عدم التوثيق وتعرقله في حال أراد مثلا بيع عقاره في وقت لاحق .


على ماذا يحتوي الطابو؟

تستخرج هذه الوثيقة المهمّة في عملية شراء عقار في اسطنبول أو طرابزون أو بورصة أو أنطاليا أو أي مدينة تركية أخرى من مكتب يطلق عليه مكتب تسجيل الأراضي أو ما يعرف عند الأتراك بـ " دائرة الطابو"، حيث يتمّ تدوين جميع تفاصيل المعطيات المتعلقة بالعقار حسب نوعه .

وعموما يتكوّن الطابو من عنوان العقار، صورة شخصية لمالك العقار، رقم تسجيل قطعة الأرض المقام عليها البناء مع توضيح نوعية الأرض إذ ما كانت تصلح للبناء من عدمه أي إذا كانت قد حازت على إذن إعمار وهو الشرط الضروري لتشييد أي بناية في تركيا خاصّة المجمعات السكنية الحديثة الحاصلة جميعها على إذن بناء.

كما يتضمّن سند " الطابو" مساحة الأرض الكلية التي بني عليها المشروع السكني أو أي نوع آخر من العقار وكذا مساحة العقار نفسه مع رقم الطابق ورقم البناء.

ومن النقاط المهمّة التي يتوجّب حيازتها في سند الملكية قيمة العقار المالية وتكون حصرا بالليرة التركية حيث يمنع منعا باتّا التعامل بالعملة الأجنبية في معاملات بيع وشراء العقار في تركيا .

ويحدّد سعر العقار وجوبا بناءً على التقييم العقاري الذي يجريه أشخاص أو مكاتب مكاتب معتمدين حكوميا.

ويحتوي أيضا الطابو على معطيات بخصوص طريقة تملك العقار، بمعنى إذ ما كان مالك العقار حصل عليه عن طريق ميراث أو شراء من مالك سابق أو مباشرة من شركات الإنشاءات أي المشتري هو "أوّل مالك ".

وتضمّ هذه المعطيات خانة تقدّم فيها معلومات عن صاحب العقار السابق أي العقار المستعمل "هويته، جنسيته، وهل عليه دين أو رهن وما شابه.."

ويذكر الطابو إلزاما معلومات تفصيلية عن مالك العقار الجديد سواءً كان شخصا أو عدّة أشخاص " الاسم، الرقم الوطني، الجنسية، تحديد حصّة كل مالك في حال كان تملّك جماعي للعقار.

ويتضمن الطابو بالإضافة إلى كل هذه المعطيات بيانات التسجيل قبل وبعد الشراء وختم وتوقيع المسؤول عن تنظيم وإصدار هذا السند المهم.


ما هي أنواع الطابو؟

  • سندات تملك الأراضي

وتعتمد هذه السندات على التأكد من نوع الأرض إذ كانت صالحة للاعمار أو لا، وكذلك وضعيتها القانونية عن طريق مراجعة البلدية حتى لا يصطدم المستثمر بكونها ملك عمومي أو مخصصة لمشاريع معينة تعيق استغلاله لها.

  • سندات البناء والتعمير

ويوجّه هذا النوع من السندات للبناء كوحدة مكتملة مثل المنازل، الشقق ، الفيلات، المكاتب وغيرها..

  • السجّل العقاري التجاري

تخصص هذه الوثيقة للعقار الموجه لغرض التجارة مثل المحلات، المكاتب، المطاعم، المخازن، الدكاكين وغيرها حيث يصبح على المستثمر وجوبا تسجيل الغرض من استعمال العقار حتى لا يصطدم لاحقا أثناء بيعه مثلا لمنزل بتسجيله على أساس مزاولة غرض تجاري.

  • الطابو الزراعي

ويطلق عليه أيضا السند الأزرق ويحصل عليه كل مالك لقطعة أرض تخوّل لصاحبها استغلالها في مشروع نشاط فلاحي أو زراعي أو تربية الحيوانات .

  • سندات الارتفاق العقاري

يخصّ هذا السند المشاريع العقارية قيد الإنشاء مهما كان نوعها شريطة أن تكون حظيت بالموافقة ويعتمد بشكل خاص على تخطيط البناء وتقسيمه حيث يحصل كل قسم منه على سند ارتفاق خاص يوضّح موقعه ويقدّم معطيات عن تفاصيله .

وتجدر الإشارة إلى أنّ سند الارتفاق ينتهي بعد الحصول على موافقة الاسكان ليمنح بعده سند الملكية التامة للعقار.

  • سند المشاركة أو الملكية العقارية

هو سند يتم تقديمه لفترة محدودة يحق للمالك فيها بيع أو شراء أو تأجير عقاره أو حتّى التنازل عنه .

لذا يتوجّب على أي راغب في شراء أو تملّك عقار في تركيا مراجعة دائرة الطابو للتأكد من عدم وجود أي مخالفات أو حجز أو رهن للعقار.

  • سند الملكية التّامة

وهو السند الأهمّ الذي يثبت قانونيا تملك المستثمر للعقار نهائيا ويحوز عدّة معطيات سبق وأن فصّلنا فيها في الفقرة أعلاه.


ماهي النصائح الذهبية لتفادي التحايل في وثيقة الطابو؟


لابد أن نذكّر أنّ وثيقة الطابو هي أهمّ وثيقة على المستثمر الأجنبي الحصول عليها أثناء شرائه عقارا في تركيا ولذا كان لزاما علينا في موقع " بي ان تركيا" أن نقدّم نصائح هامة لعملائنا الكرام حول هذا السند وهي كالتالي:


  • عدم ورود رقم العقار المستقل ورقم الطابق ومساحة حصة الأرض والإكتفاء بذكر أنّ الأرض صالحة للإعمار فقط يعني أنّ العقار المذكور له سجلات ارتفاق عقاري .

  • ذكر معطيات الرقم المتسلسل والمساحة والطابق فقط يعني أنّ الأرض صالحة للإعمار دون الحصول على سند الطابو التام .

  • ملء حقل جنس العقار في السند والإشارة إلى نوعه " عمارة، شقة، فيلا.. " معناه أنّ سند الملكية تام.

  • سند الطابو يمنح حصرا للمالك الحقيقي للعقار أمّا الأشخاص الآخرين الذين يملكون حقوقا أخرى في العقار كالإيجار والرهن لا يحقّ لهم الحصول عليه.

  • يتم منح سند طابو واحد في حال كان العقار مملوكا لأكثر من شخص لكن مع توضيح حصّة كل مالك داخل بيانات الوثيقة .

  • عدم ذكر نسبة الشخص المذكور إسمه في خانة المالك في حال التملك الجماعي للعقار فمعناه أنّ المالك الفعلي هو من تم ذكر إسمه في الخانة فقط .

  • نظام الشركاء في العقار يعني أنّ جميع أقسام العقار ملك للمالكين بالتساوي حيث لا يخضع العقار الواحد للتقسيم إلى أجزاء.


ومثلما قّدمنا لقراء مقالنا الكرام معلومات ذهبية حول الطابو، أهمّ وثائق تملك العقار في تركيا، يلتزم فريقنا المحترف بمرافقتهم في عملية الشراء بجملة من النصائح والاستشارات إلى غاية الحصول النهائي على سند الملكية التّامة بالشكل السليم الذي يخوّل للمستثمر الأجنبي استغلال عقاره بكلّ حريّة وأريحية.

12 views