جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

مكتبات اسطنبول... ارث الماضي وحداثة الحاضر


ان الكتابة والتعلم شغف تبع الانسان منذ بداية التاريخ وهو كذلك حتى يومنا هذا، وهو أساس قيام الدول ودليل تقدمها ومن هذا المنطلق ونظراً لأهمية العلم والكتب في الحضارات كان التعليم والعلم وبناء المدارس والمكتبات في تركيا في مقدمة اهتمامات سلاطين الدولة العثمانية على مر العصور، واستمر هذا الشغف حتى مع قيام الجمهورية التركية وحتى يومنا هذا.

ولا توجد مدينة تعبر عن هوية تركيا بمختلف حضاراتها مثل اسطنبول لهذا وفيها حصرا تجد اهم مكتبات تركيا واكثرها عراقة واغناها بمختلف الكتب والمخطوطات التاريخية بمختلف اللغات.

وكسائح قادم سواء لغرض السياحة في اسطنبول او ان كان قد جاء بك اليها عمل او استثمار من نوع ما في مجال عقارات تركيا على سبيل المثال وكنت من محبي القراءة والكتب والتاريخ بشكل عام، دعنا ندلك على اهم مكتبات اسطنبول القديمة منها والحديثة.


المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول

وهي مكتبة جامعة اسطنبول التي اسسها السلطان محمد الفاتح عند دخوله القسطنطينية و تعتبر اكبر مكتبة جامعية في تركيا، بقيت تحمل اسم "دار الفنون" حتى عام 1933م حيث اصبحت مكتبة جامعة اسطنبول المركزية واليوم تم تحويلها لمكتبة "جامعة اسطنبول مديرية دار الكتب والوثائق".

تحتوي هذه المكتبة على مخطوطات تعود للقرن الخامس عشر والمئات من الكتب والوثائق المهمة بمختلف اللغات.

بالاضافة لاحتوائها على الكتب والمخطوطات للمكتبة ايضا جانب عصري يحوي جميع الخدمات الحديثة لروادها من الطلاب او محبي التاريخ والمطالعة.


مكتبة بيازيد:

تقع المكتبة في منطقة الفاتح بالقرب من مقر جامعة اسطنبول الرئيسي وسوق البازار الكبير، وهي واحدة من اقدم المكتبات في تركيا ويعود تاريخ انشاؤها الى العام 1884م. تحتوي مكتبة بيازيد على ما يزيد عن المليون مؤلف وكتاب ومخطوطة اضافة للخرائط والصحف والارشيفات القديمة وذات الاهمية التاريخية الكبيرة.

تعتبر هذه المكتبة المكان المفضل لمحبي القراءة بشكل عام والمكان الانسب للدراسة لطلاب جامعات اسطنبول بشكل خاص وذلك لاحتوائها على قاعات المطالعة الكبيرة والتي تبقى مفتوحة على مدار اليوم وتتوافر فيها خدمات الانترنت وغرف الموسيقى وعرض الافلام وقاعة للمؤتمرات.


مكتبة السليمانية:

بنيت هذه المكتبة مع بناء جامع السليمانية الشهير وذلك بأمر من السلطان العثماني سليمان القانوني في عام 1549م وقد كانت عبارة عن مكتبة صغيرة داخل مبنى الجامع، اما البناء الحالي لمكتبة السليمانية الواقع بجوار الجامع فقد تم نقلها اليه عام 1927م لتصبح معلم تاريخي سياحي يفتح ابوابه للزوار من التاسعة صباحا وحتى السادسة مساء.

تأخذ هذه المكتبة اهميتها لاحتوائها على كم هائل من النسخ الاصلية من المخطوطات والكتب الاسلامية والعثمانية النادرة والتي جمعت من مختلف مكتبات المدارس العثمانية التقليدية، ان 60% من المخطوطات والكتب في المكتبة هي باللغة العربية و 30% بالتركية بالاضافة للفارسية.


مكتبة اتاتورك :

بنيت مكتبة اتاتورك عام 1939م وهي ذات التصميم سداسي الاضلاع المميز والواقعة في اكثر المناطق السياحية في اسطنبول اكتظاظا وهو ميدان تقسيم. تستقطب هذه المكتبة ما يفوق 600 زائر بشكل يومي من مختلف مناطق اسطنبول وتركيا وحتى من السياح ويكمن السر في جذبها لهاذا العدد الهائل من الاشخاص في احتوائها على عدد كبير من الكتب بمختلف المجالات واللغات بالاضافة لكونها المكتبة الوحيدة التي تبقي ابوابها مفتوحة للقراء 24 ساعة اي على مدار اليوم دون توقف.


مكتبات اسطنبول الحديثة:

بالاضافة للمكتبات القديمة الحاوية على المخطوطات والوثائق التاريخية، نجد ايضاً مكتبات اسطنبول العالمية والحديثة، كما ظهرت فيها مؤخرا المكتبات العربية وذلك مع ازدياد المقيمين العرب من مختلف الجنسيات فيها ومن هذه المكتبات نذكر :


مكتبة روبنسون بياوغلو: الواقعة في شارع الاستقلال وهي تتألف من طابقين الاول مقهى والثاني للكتب.

مكتبة اسولين في بيبك: وهي علامة تجارية عالمية تحوي كتب عالمية لمختلف المجالات

مكتبة صفحات Pages العربية: والتي تقع في منطقة الفاتح والتي تستضيف العديد من النشاطات الفنية والثقافية المتنوعة.

4 views