جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

متحف رحمي كوج في اسطنبول... تاريخ من نوع آخر


المعرفة والالمام بكل ما يخص الاليات والميكانيك امر يستهوي الكثيرين، فمتابعة تاريخ وحركة التطور والتحديث في محركات السيارات والطائرات وحتى الاليات الثقيلة كالغواصات والدبابات والطائرات النفاثة الحربية هو هواية وعالم يجذب عدد كبير من الاشخاص من كل الاجناس والاعمار.

وفي اسطنبول ايقونة تركيا واجمل مدنها لك ان تجد من هذا العالم اي عالم الاليات الصناعية وكل ما يتعلق بها من ماضيها وحاضرها في هذه المدينة التي تمتلك كل ما تريد وتحب وتهوى.

تنتشر المتاحف الحديثة في اسطنبول بشكل جيد وهي متنوعة وتغطي كافة الفنون والاهتمامات المفضلة في عصرنا هذا وهي اما متاحف تعود للدولة او انها متاحف اسست من قبل افراد ومواطنين اتراك.

ومن متاحف اسطنبول الحديثة سنتحدث عن متحف رحمي كوج في اسطنبول وهو متحف المعدات الصناعية ووسائل التكنولوجيا.


لمحة عن متحف رحمي كوج في اسطنبول:

في منطقة هاسكوي مطلا على مياه خليج القرن الذهبي يقع متحف رحمي كوج وهو متحف خاص تم انشاؤه من قبل رجل الاعمال التركي الذي يحمل المتحف اسمه وذلك عام 1994م، هذا المتحف سيعود بك بالزمن الى بدايات القرن الماضي حيث يضم كافة المعروضات الصناعية ووسائل النقل والمعدات الحربية وحتى الالعاب الخاصة بتلك الفترة،

رحمي كوج هو رجل اعمال وتاجر ادوات صناعية تركي وقد استوحى فكرة هذا المتحف بعد زيارته الى متحف هنري فورد في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بدأ بإنشائه عام 1991، لينتهي بناءه ويفتح للعامة في 13 كانون الأول/ ديسمبر عام 1994. يعتبر متحف رحمي كوج في اسطنبول اول متحف علمي في تركيا يعرض مراحل تطور وسائل النقل والمواصلات، ومعدات الصناعة وأدوات الاتصالات والأجهزة الكهربائية والكثير من الاختراعات المفيدة للبشرية، وله طابع معماري فريد، وهو يمتد على مساحة كبيرة.


اقسام متحف رحمي كوج في اسطنبول ومحتوياته :

يضم متحف رحمي كوج في اسطنبول اقسام تحوي معروضات في مجالات النقل البري والبحري والجوي أيضاً إلى جانب مختلف الصناعات في الاتصالات والتكنولوجيا وغيرها وهي:


معرض النقل البري: حيث يتم عرض سيارات السباق والسيارات الرياضية، والسيارات المكشوفة القديمة، وسيارات الدفع الرباعي، والدراجات النارية المتنوعة.


معرض النقل بالسكك الحديدية : يعرض في هذا القسم ترام إسطنبول القديم، وعربة نقل السلطان تعود لعام 1867، وعدة أنواع من القاطرات البخارية.


معرض النقل البحري: يحتوي هذا المعرض على سفن الشحن وقوارب نجاة، وزوارق يعود تاريخها الى 1951.


معرض النقل الجوي: يضم هذا الجزء من متحف رحمي كوج في اسطنبول على طائرات يعود تاريخها بين عامي 1941-1979، ومحركات الطائرات، ونماذج مصغرة لعدة أنواع من الطائرات.


معرض الهندسة: يوجد فيه أنواع من المحركات التي تعود الى القرن التاسع عشر،


يضم متحف رحمي كوج في اسطنبول ايضاً على صالات عرض لمعروضات اخرى متنوعة وهي

معرض الاتصالات: الذي يحوي نماذج للتلغراف، والفوتوغراف، ومضخمات الصوت، ويضم معرض للنماذج العلمية وآخر للدمى، ومضخم صوت وآلات قديمة منها العلمي مثل ساعة ستراسبورغ ومنها التكنولوجي مثل الزويتروب الذي يعود إلى القرن التاسع عشر حيث كان يعتبر بديلاً عن السينما


ومن اهم مقتنيات هذا المتحف الغواصة الحربية المركونة في مياه الخليج بجانب مبنى متحف رحمي كوج وهي تعتبر قسم بحد ذاته حيث يمكن الدخول اليها والاطلاع على محتوياتها.


يعد متحف رحمي كوج في اسطنبول للمعدات الصناعية ووسائل التكنولوجيا من اهم الاماكن السياحية في اسطنبول ويجذب اعداد كبيرة من السياح والسكان المحليين المحبين لهذه الامور كما يتم تنظيم رحلات مدرسية اليه ويتم تشغيل لعبة الاحصنة الدوارة والقطار الصغير الموجود في ساحة المتحف الخارجية من اجل الاطفال في ايام معينة على الدوام.


موقع متحف رحمي كوج اسطنبول وكيفية الوصول إليه:

يقع متحف رحمي كوج في اسطنبول في منطقة بي اوغلو في حي هاسكوي وذلك على خليج القرن الذهبي في القسم الأوروبي من المدينة

يمكن الذهاب الى المتحف بعدة طرق منها

من ميدان تقسيم بواسطة الباص 36T أو 38T والنزول في محطة كيرميزي ميناري والسير بعدها مسافة دقيقتين للوصول إلى المتحف

يمكن ايضاً الوصول اليه عن طريق المتروبوس والنزول في محطة خليج اوغلو وبعدها يمكن السير لعدة دقائق اليه او يمكن الركوب باحدى حافلات الميني بوس المتجهة نحو متحف رحمي كوج.