جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

متحف الطيران في اسطنبول... هل زرته من قبل


تمتلك مدينة اسطنبول اليوم اهم واجمل الاماكن السياحية في تركيا كلها وهي مدينة التنوع بامتياز ففيها التنوع الحضاري، الثقافي، السياحي وحتى تنوع الوجهات السياحية بحيث ترضي جميع الاذواق.

ومن المعروف ان اسطنبول مدينة المتاحف بلا منازع و من ضمن عشرات المتاحف التي توجد في مدينة اسطنبول لا بد انك سمعت عن متحف الطيران في اسطنبول وأولئك الذين لم يسمعوا عنه اليكم هذا المقال عن هذا المتحف.


تاريخ انشاء متحف الطيران في اسطنبول:

تم انشاء متحف الطيران في اسطنبول بعد نهاية الحرب العالمية الأولى اذ تم اكتشاف وجود عدد من الطائرات الألمانية التي تركها الالمان والتي تعود إلى عام 1912 م.

و بسبب ذلك قررت القيادة الخاصة بالقوات الجوية التركية انشاء متحف للطيران لتعرض فيه غنائم وبقايا الحرب المكونة من الطائرات الألمانية وغيرها .


بداية كان المكان عبارة عن متحف صغير لعرض تلك الطائرات ومن ثم ومع اندلاع حرب الاستقلال تم نقل هذه الطائرات إلى منطقة كارتال مالتيبه في القسم الاسيوي من اسطنبول وذلك بغرض حمايتهم من اي اضرار قد تلحق بهم نتيجة الحرب, و مع ذلك فقد تعرض عدد منهم إلى الضرر أثناء عملية النقل .


عادت فكرة وجود متحف للطيران تلوح في الافق مجدداً في العام 1960 م ليتم بناء المتحف حينها في مدينة ازمير عام 1971 م الا ان هذا المتحف لم يشهد الاقبال المطلوب من الزوار وذلك بسببب بعده عن مدينة اسطنبول مركز السياحة الاول في البلاد، لذلك تم نقل المتحف الى اسطنبول مجدداً في عام 1978 م ليكون موقعه الجديد والنهائي بالقرب من اكاديمية القوات الجوية في مدينة اسطنبول انتهت عملية بناء متحف الطيران في اسطنبول في عام 1983 م و وبالاستعانة بالخبراء و المهندسين تم افتتاح المتحف للزوار في 16 أكتوبر من عام 1985 م.


اقسام متحف الطيران في اسطنبول:

ان هذا المتحف هو عبارة عن قاعدة عسكرية سابقة تم تحويلها من قبل القوات الجوية التركية الى متحف للطيران وهو يقوم على ارض مساحتها 65 الف متر مربع ويتم عرض جميع انواع الطائرات فيه مثل الطائرات الحربية بانواعها، المروحيات، طائرات الهوفر كرافت والطائرات النفاثة.

يتم في المتحف ايضاً عرض نماذج عن الانظمة الدفاعية التي كان القوات الجوية التركية تستخدمها بالاضافة لعدد من الطائرات المدنية وعدد من المعروضات التي تعود للعهد العثماني


يتألف متحف الطيران في إسطنبول من ثلاثة اقسام قسم مغلق والأخر مفتوح وقسم للترفيه والاسترخاء:


القسم المغلق من المتحف:

يضم القسم المغلق من متحف الطيران في اسطنبول صالة واسعة يعرض ضمنها بعض الصور الرمزية و التي تعود للقوات الجوية التركية قديماً منها نياشين القادة الكبار و النياشين البرونزية لبعض الضباط بالإضافة إلى سيرهم الذاتية .

ويوجد في القسم المغلق من المتحف ايضاً صالة سينما تخصص عروضها للأفلام الوثائقية والتي لها صلة بالطيران وأنواع الطائرات ومعلومات عن كيفية استخدامها .


يوجد أيضاً صالة لعرض الأزياء الخاصة بالضباط الجويين العثمانيين الأوائل و نياشينهم و كذلك الزي الذي كان يرتديه أول شهيد جوي تركي ” فتحي بك ” بالإضافة أيضاً إلى عدد كبير من المقتنيات التي تحوي قيمة تاريخية . هناك أيضاً قسم خاص تعرض فيه الأسلحة حيث توجد فيه كميات كبيرة من الأسلحة الصغيرة التي كان يتم استخدامها من قبل الطيارين وصولاً للأسلحة الكبيرة كالصواريخ كما تضم الساحة المغلقة قاعة للمؤتمرات.


القسم المفتوح:

اما القسم او الساحة المفتوحة من متحف الطيران في اسطنبول فهي عبارة عن متحف تم تكوينه في الهواء الطلق و تعرض فيه أكثر من 19 طائرة جت نفاثة و 7 طائرات مروحية و طائرات النقل البري و الجوي و الطائرات الحربية و بعض الخرائط الخاصة بالحروب و جهاز رادار .


قسم الترفيه في متحف الطيران في اسطنبول:

يحتوي متحف الطيران ايضاً على مقهى او كافتيريا تقدم فيها بعض المشروبات والوجبات الخفيفة والحلويات كما يحتوى المتحف أيضاً على متجر للهدايا التذكارية من العاب و الطائرات و الكتب المتعلقة بالطيران و غيرهم

تجدر الاشارة الى ان جميع المعلومات المرفقة بالمعروضات والخاصة بالطائرات والطيارين الاتراك وتاريخ الطيران في تركيا في هذا المتحف مكتوبة باللغتين التركية والانجليزية وذلك من اجل زوار المتحف من الاجانب.


موقع متحف الطيران في اسطنبول:

يقع متحف الطيران في إسطنبول في منطقة بكركوي تحديداً في حي يشيل كوي بالقرب من ساحل البحر و يمكن الوصول اليه بسهولة اما عن طريق المترو المتجه من محطة سيركجي الى منطقة يشيل كوي حيث يوجد المتحف

او بالإمكان الذهاب اليه عن طريق خط مترو المنطلق من يني كابي او المتروبوس والنزول في محطة يني بوسنا من ثم يمكن الوصول الى المتحف بواسطة التكسي

مع العلم ان متحف الطيران يفتح ابوابه للزوار كل يوم من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً ما عدا يوم الاثنين من كل أسبوع.