جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

ماهي انواع سند الملكية في تركيا وما فرقه عن الارتفاق العقاري


يزداد الاقبال على سوق عقارات تركيا كل عام اكثر من سابقه ويتهافت المستثمرون الاجانب والمحليون على تملك عقارات وشقق في تركيا بأنواعها المختلفة بهدف الحصول على استثمار ناجح ومضمون

من ناحية اخرى تجذب تركيا الباحثين عن الفرص الافضل والاستقرار من بلدان مختلفة للعيش فيها بشكل نهائي وبالتالي تملك عقارات في مختلف المدن التركية


وتتصدر القائمة عمليات شراء شقق في اسطنبول من قبل الاجانب باعتبارها المدينة الاشهر، الاكبر والاغنى بالفرص.

لذلك ومن اجل عملية شراء عقار سليمة ومضمونة وخالية من الاشكالات القانونية لنتعرف على اهم الوثائق الضرورية من اجل تملك عقار في تركيا وهي سند الملكية وانواعه :


ماهو سند الملكية (الطابو)؟

سند الملكية في تركيا هو وثيقة تثبت رجوع ملكية العقار الى المالك الجديد له وهو المشتري وله عدة انواع تختلف بشكل عام حسب مواصفات ومميزات العقار والأرض التي سيبنى عليها المشروع وهي:


سند الملكية التام

وهي الوثيقة الرسمية التي تثبت ملكية صاحب العقار لهذا العقار رسمياً وبشكل قانوني ويكون العقار في هذه الحالة جاهز للسكن اي ان عمليات البناء والتشطيب فيه انتهت و يختلف سند الملكية التام عن غيره من السندات بالمعلومات والتفاصيل المذكورة على السند نفسه، فتذكر كافة التفاصيل في السند التام مثل موقع البناء ومساحته وأقسام البناء مثل رقم الشقق الموجودة فيه وموقعها من البناء وحصتها من الأرض.


و يحصل عليه بعد الحصول على موافقة الإسكان من قبل البلدية ويكون تامًا قانونيًا.

والجدير بالذكر في هذا السياق ان الكشف عن السجل العقاري للشقة قبل الشراء هو امر بالغ الاهمية وذلك لمعرفة ما إذا كان العقار يخضع لقيود مثل الحجز أوالرهن، كما يجب مراجعة دائرة السجل العقاري للكشف والاستفسار لأنه لا يتم ذكر القيود إن وجدت في سند الملكية.


سند الإرتفاق العقاري

يمنح هذا السند عند شراء عقار في تركيا في مشروع مايزال قيد الانشاء اي ان عملية البناء لم تنتهي بعد و يذكر ضمن سند الارتفاق العقاري تفاصيل العقار وأقسامه ويعطى إلى المشتري بعد إتمام عمليات الموافقة، ويتم تقسيم المشروع إلى أقسام (أعداد الشقق ضمن البناء) وينظم لكل شقة منه سند خاص يبين موقع ومساحة الشقة والمعلومات الخاصة فيها.

ويتم إدراج نوع العقار في مثل هذه السندات (أرض إعماريّة) وذلك بسبب عدم الانتهاء من أعمال الإنشاء. وعند الانتهاء من أعمال الإنشاء يتم منح سند الملكية التامة.


سند البناء

هذا النوع من سند الملكية في تركيا مخصص لذكر تفاصيل ومعلومات العقار الرئيسية دون ذكر أقسام البناء الاخرى مثل الاقسام المستقلة، الحديقة والمخازن وغيرها حيث يتم إصدار السند على أنه وحدة واحدة لا تتقسم


سند الإسكان

وهو عبارة عن تصريح من بلدية المنطقة التي يتبع لها المشروع الذي يقع فيه العقار وهو يمنح للمباني التي تم إنشاؤها وفقًا لمعايير محددة على سبيل المثال (يجب أن يكون للمبنى مخارج طارئة ومقاومة للزلازل).

ومن المهم عند شراء شقة في تركيا الحصول على سند الإسكان وذلك لضمان حقه كمالك للعقار في المبنى.

و يعد سند الاسكان مع عقد الملكية بمثابة ضمان قوي أن مالك الشقة في المبنى يمتلك قطعة الأرض التي لها نفس المساحة التي توجد بها شقته بغض النظر عن عدد طوابق المبنى.


سند الملكية الطابقية و الإرتفاق الطابقي

وهو إثبات على أن المشتري يمتلك طابق معين من البناء حيث أنه حسب القانون التركي، يتم فرض غرامات مالية على أصحاب العقارات الذين لم يقوموا بتشجيل العقار والحصول على سند الملكية الطابقية،


أما بالنسبة للإرتفاق الطابقي فهويستخرج من اجل منحه الى متعهد الإنشاءات ليبدء المشروع كونه يحتاج إلى التمويل اللازم. يحدد هذا السند مالك العقار أو ملاكه، وحصة كل ملاك العقار،

وهذا السند هو المرحلة التي يتوجب على الكل المرور بها قبل الحصول على سند الملكية التام فهو يثبت ملكية العقار إلى صحبه حتى انتهاء البناء ومنح سند الملكية التام


و يذكر في سند الإرتفاق الطابقي هذا أغلب المعلومات عن العقار كمساحته وموقعه وإسم صاحبه وأقسام العقار، ويتم تسجيله في دائرة السجل العقاري.