جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

قصور اسطنبول التاريخية


تعتبر مدينة اسطنبول التركية اهم حاضنة للحضارات عبر التاريخ وقد تركت هذه الحضارات العظيمة معالم وتذكارات تاريخية مهمة لهذه المدينة والتي تعتبر اليوم من اهم الكنوز التاريخية في العالم والتي لاتقدر بثمن

ومن اهم معالم اسطنبول السياحية هي قصورها التاريخية المتوزعة في شتى انحائها ومن اهمها:


قصر الدولمة بهجة :

على مدار 13 عاما استمرت عملية بناء قصر الحديقة المملوءة او الدولمة بهجة على ارض ميناء قديم على ضفة مضيق البوسفور في منطقة بشكتاش، وقد تم بناء القصر عام 1843م بأمر السلطان العثماني عبد المجيد الاول.

بالاضافة للموقع المميز الملامس لمياه المضيق يوجد في قصر الدولمة بهجة العديد من التحف والمعالم الطبيعية والاثرية المهمة، ويتألف القصر من 285 غرفة استخدم في اكساؤها مايقارب 14 طن من الذهب و 60 طن من الفضة ومن اهم معالمه برج الساعة في باحته الخلفية ذات ال150 عاما بالاضافة للثريا البلورية الضخمة التي تتوسط بهو القصر والمصنوعة من الكريستال ويزيد وزنها عن 4 طن. كما توجد فيها الغرفة التي توفى فيها اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية، للقصر ايضا كافيتريا مطلة على البحر ويسمح للزوار الجلوس فيها.


قصر التوب كابي :

الى جوار متحف ايا صوفيا تحديدا في ساحة السلطان احمد يقع قصر التوب كابي او قصر "الباب العالي"، بني هذا القصر على بقايا قصر بيزنطي قديم وذلك في عهد السلطان الفاتح محمد الثاني وذلك عام 1478م بحسب التاريخ المنقوش على مدخل القصر الى جانب ختم السلطان محمد الفاتح، وهذا الباب اعيد الى مكانه بعد ترميمه بأمر من السلطان عبد العزيز عام 1867م.

كان هذا القصر المقر الرئيسي لسلاطين الدولة العثمانية في ال 400 سنة الاولى من حكم العثمانيين وذلك قبل بناء قصر الدولمة بهجة

وقصر يلدز.

وهو مصنف من ضمن مواقع الاثار العالمية من قبل منظمة اليونسكو، ومن اهم معالم القصر قاعة الامانات المقدسة وجناح الحرملك والمتاحف الاثرية الثلاثة التابعة له.


قصر يلدز :

اول من جعله مقرا للحكم هو السلطان عبد الحميد الثاني عام 1853م ، وبقي كذلك حتى قيام الجمهورية التركية حيث نقل مقر الرئاسة الى قصر الدولمة بهجة، ولكنه عاد اليوم مقرا لرئيس الجمهورية بعد ان قامت الحكومة التركية بزعامة رجب طيب اردوغان بترميمه وجعله مقر الرئاسة الرسمي.

يقع قصر يلدز ضمن حديقة يلدز وهي حديقة القصر التي اشرف السلطان عبد الحميد بنفسه على الاهتمام بها وملئها بجميع انواع الازهار والاشجار والواقعة بين منطقتي بيشكتاش واورتاكوي.

يعتبر هذا القصر اليوم وجهة سياحية مهمة في اسطنبول بالاضافة لكونه مقر استضافة الشخصيات المهمة من زعماء العالم.


قصر تشيراغان :

تأتي تسمية القصر من اللغة الفارسية والتي تعني "النور" سبب هذه التسمية هو ان اشعة الشمس تنعكس على حجارة القصر البيضاء فتشعر وكأن النور ينبعث منه.

يقع القصر على ضفة المضيق الاوروبية وقد تم بناؤه عام 1871م حيث وضع حجر الاساس لبناءه في عهد السلطان عبد العزيز عام 1855م.

اما اليوم فقد انتقلت ملكية القصر لشركة اجنبية والتي قامت بترميمه وتحويله الى فندق فخم تقام فيه العديد من الفعاليات المهمة.


قصر بيلار بيه :

يقع هذا القصر على ضفة البوسفور الاسيوية اسفل جسر البوسفور تماما في منطقة بيلار بيه، وقد بني قصر بيلار بيه بأمر السلطان عبد العزيز عام 1861م مكان قصر محمد باشا الذي دمره الحريق وقد اشرف على تشييده وتصميمه المعماريان سركيس وهاكوب باليان.

ومثل غالبية القصور العثمانية التي بنيت في القرنين السابع والثامن عشر فإن تصميمه يمزج النمطين الغربي بالشرقي وهذه اجمل مميزات هذه القصور بشكل عام.

اليوم تحول هذا القصر الى متحف يستقبل الزوار ويتيح لهم الفرصة للاطلاع على عظيم بناءه و فخامة مقتنياته.