جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

قصر يلدز في اسطنبول...مقر الرئاسة التركية


كونها حاضرة الامبراطوريات الثلاث العظمى التي تتالت على حكم المنطقة وعاصمتها تمتلك مدينة اسطنبول التركية اليوم كافة الكنوز والاثار التاريخية التي تعود لاهم حضارات حكمت العالم لمئات السنين وهي البيزنطية ، الرومانية واخرها الامبراطورية العثمانية والتي منحت الدولة بأكملها ومدينة اسطنبول بشكل خاص من هويتها و خواصها وملامحها ومعالمها التي ماتزال قائمة الى يومنا هذا.

ومن اهم المعالم التاريخية التي خلفتها الامبراطورية العثمانية لاسطنبول هي القصور الملكية الفخمة المنتشرة على ضفتي مضيق البوسفور الاوروبية والاسيوية

ومن اهم هذه القصور العثمانية قصر يلدز مقر الرئاسة التركية اليوم.


تاريخ بناء قصر يلدز في اسطنبول:

اول من جعله مقرا للحكم هو السلطان عبد الحميد الثاني في القرن التاسع عشر وذلك في عام 1853م، اما وقد اتخذه السلطان عبد الحميد مقراً لحكمه بعد ان امر بترميمه و توسعته ، بدلاً من قصر الدولما بهتشة الذي كان المقر الرئيسي للحكم للسلاطين الذين سبقوه

اما بناء قصر يلدز في اسطنبول فيعتقد انه يعود الى القرن الثامن عشر في عام 1790 للميلاد تحديداً حيث يظن ان السلطان العثماني سليم الثالث امر ببناء قصر يلدز كهدية لوالدته السلطانة مهري شاه

قام السلطان عبد الحميد بتوسعة القصر مرتين مرة عندما اتخذه كمقر له في بداية توليه الحكم والمرة الثانية عند استقبال القيصر الالماني ويليام الثاني.


ويعتبر قصر يلدز، هو القصر الأخير للسلاطين العثمانيين، وكما أن قصر يلدز هو رابع القصور العثمانية في اسطنبول التي بنيت بعد دخول العثمانيين المدينة.

بقي قصر يلدز القصر الملكي حتى قيام الجمهورية التركية حيث نقل مقر الرئاسة الى قصر الدولمة بهتشة، ولكنه عاد اليوم مقرا لرئيس الجمهورية بعد ان قامت الحكومة التركية بزعامة رجب طيب اردوغان بترميمه وجعله مقر الرئاسة الرسمي وقصر رسمي لاستقبال ضيوف الدولة التركية من الشخصيات المهمة في العالم وهو اليوم من اهم الوجهات السياحية في اسطنبول.


اقسام قصر يلدز في اسطنبول:

ان قصر يلدز في اسطنبول هو عبارة عن غابة جميلة جداً تمتد على مساحة 500 ألف متر مربع، وذلك ما بين منطقتي أورتاكوي ومنطقة بيشكتاش في مدينة اسطنبول،

وكانت تسمى هذه الغابة باسم قازنجي اوغلو، حيث تتميز هذه الغابة بالأشجار المتنوعة التي تمّ إحضارها من جميع أنحاء العالم، وكذلك بأنواعٍ مختلفةٍ من الزّهور الجميلة والنّادرة،


تم بناء المبنى الاول من قصر يلدز في اسطنبول في عهد السلطان سليم الثالث قام ببناء وأطلق عليه اسم كشك يلدز، وكلمة كشك في اللغة العثمانية تعني مبنى محاط بالجدران العالية وقد كان هذا القصر يتكون من ثلاث مباني ملتصقة ببعضها البعض،

وعندما جاء السلطان عبدالحميد الثاني قام بتوسعة الكشك إلى قصر أوسع وذلك بإضافة الكثير من الصالات والأجنحة حتى تليق بحاكم القصر وزواره خلال تلك الفترة، حيث عرفت الحديقة المحيطة بهذا القصر بحديقة يلدز، واحتفظ القصر بإسمه كما سماه السلطان الذي أمر ببنائه الى يومنا هذا.


يتكون قصر يلدز في اسطنبول اليوم من عدد كبير من الأجنحة والغرف الخاصة بالطبقة الحاكمة من السلطان والأمراء والأميرات، وغرف خاصة للخدم وعدد من الحدائق، وإسطبلات الخيل فهو قصر فخم جدًا.

واهم واجمل هذه الاقسام هي صالة الاحتفالات الفخمة، والتي زينت اسقفها بالألواح الذهبية البراقة، وأرضيتها بسجاد، مؤلفة من قطعة واحدة، بمساحة 406 أمتار مربعة.


وقد كانت تستخدم هذه الصالة في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، لاستقبال الضيوف في الأعياد بقصد المعايدة، أما صالة الطعام فهي معروفة باسم "الصالة الصدفية"، بسبب الأبواب المنقولة إليها من قصر تشيراغان، والمكسية بالصدف، تمت صناعتها في ورشة عمل قصر يلدز، بأمر من السلطان عبد الحميد الثاني.


يغلب الذوق والطابع الاوروبي على مفروشات القصر إلى جانب الذوق العثماني، وهو ما يعتبر واحدًا من العوامل اللافتة للنظر في ديكورات قصر يلدز، وذلك من مدافئ كبيرة الحجم، وكراسي فخمة مزخرفة، وطاولات ضخمة ذات خشب متين، عدا عن جمالية أثاثها، وإضاءتها.


اما القسم الخارجي من القصر فيضم على حديقة كبيرة ومحمية بشكل جيد، وهي عبارة عن غابة جميلة جدًا تقع على مساحة واسعة وهي غابة قازنجي اوغلو كما ذكرنا وهي مطلة على مضيق البوسفور.


موقع قصر يلدز في اسطنبول وكيفية الوصول اليه:

يقع قصر يلدز ضمن حديقة يلدز في منطقة بيشكتاش مطلاً على مضيق البوسفور في القسم الاوروبي من مدينة اسطنبول

ويمكن الوصول إلى القصر من خلال المترو من منطقة السلطان أحمد باتجاه محطة كباتاش،

أو بواسطة احد الباصات التالية : 58UL- 43R- 58N- 27E.

5 views