جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

قصر دولما بهتشة في اسطنبول موطن السلاطين ومقر الجمهورية التركية الاول


قصر دولما بهتشة

بمياهه ذات اللون الفيروزي الزاهي وضفتيه المزينتان بجمال الطبيعة وغاباتها الخضراء والقصور والمنازل ذات التصاميم الساحرة، هكذا يبدو مشهد مضيق البوسفور في واحدة من اجمل مدن العالم وهي مدينة اسطنبول، مهد التاريخ، الحضارة والجمال.

تتميز كلا ضفتي البوسفور الاسيوية والاوروبية بتوزع عدد من القصورالجميلة وذات القيمة التاريخية الكبيرة والتي تعتبر من اهم المعالم السياحية في اسطنبول كما تعتبر كنزاً وطنياً لا يقدر بثمن لتركيا، حيث تنبع قيمتها من تاريخ وعظمة بناءها على حد سواء ولذلك تعتبر جميع هذه القصور اليوم من اهم الوجهات السياحية في تركيا والتي تجذب الزوار من محتلف انحاء المعمورة.

ويعد قصر دولما بهتشة احد اهم هذه القصور المطلة على مضيق البوسفور في اسطنبول.


تاريخ قصر دولما بهتشة

ان هذا القصر هو المقر الرئيسي للامبراطورية العثمانية في الفترة الممتدة بين 1856 الى عام 1922 م ماعدا الفترة التي حكم فيها السلطان عبد الحميد الثاني والممتدة بين 1887 الى 1909 حيث اتخذ من قصر يلدز مقراً لحكمه بدلاً من قصر الدولما بهتشة

بدأ بناء القصر في عام 1843 م بأمر من السلطان عبد المجيد الأول و استمرت عملية بناءه حتى عام 1856 وقد تم استخدام 14 طنا من الذهب و60 طن من الفضة لطلي السقوف التي تبلغ مساحتها 45,000 متر مربع , والتي ترتفع على أرضية مساحتها 110,000 متر مربع. 


اما فيما يخص تصميمه المعماري فقد تم المزج بين أسلوب الروكوكو الذي يتميزبالأرستقراطية في النحت و التصوير, و أسلوب الباروك الذي يتصف بالأشكال المنحنية والاعمد واللوحات والزخرفة بالاضافة للزخارف اليونانية . 

ويعد الدولما بهتشة من اول الابنية التي بنيت بالاعتماد على الطراز المعماري الغربي.

لاحقاً اتخذ مصطفى كمال أتاتورك مؤسس وأول رئيس لجمهورية تركيا القصرمقراً له وقد توفي فيه ايضاً , ومايزال الجناح الخاص به وساعات غرفته التي توفي فيها تشير الى وقت وتاريخ وفاته .


اقسام القصر

يتكون القصر من ثلاث أقسام هي:

قسم السلطنة او السلاملك وقسم الاحتفالات والاعياد ، واخيراً القسم الخاص بالنساء او ما يعرف بالحرملك. يضم القصر 285 غرفة، و43 صالون، و6 حمامات تركية، و43 مرحاض،  وتتميز جميعها بالفخامة والترف في الكسوة والتصميم

يوجد في القسم الداخلي من القصر 56 عموداً، وثريا البلورية الضخمة يصل وزنها إلى 4.5 طن، مصنوعة من الكريستال، وتحوي 750 مصباح، بالاضافة الى عدد من التحف الفنية الثمينة مثل شمعدان زجاجي، صنع في "تشيكوسلوفاكيا"، وإناء فرنسي، مرصع بحجارة ثمينة، وتماثيل صغيرة ،


أما المداخن، فهي مصنوعة من الفضة الخالصة، كما تمت تغطية أسقف القصر، بالذهب والزجاج، وأجمل غرف القصر قاعة العرش والتي تتسع لأربعة ألاف شخص، ونوافذها تطل على مضيق البوسفور.

في الباحة الخارجية للقصر يوجد برج الساعة وهوبرج تعلوه ساعة على ارتفاع 27م، وهو عبارة عن هدية مقدمة من فرنسا ويحاط القصر بأشجار يعود عمرها إلى 150عام واصلها من الهند، وبالقرب منه كافتيريا خاصة للقصر يسمح للزوار الجلوس فيها.


موقع قصر دولما بهتشة وكيفية الوصول اليه

يقع قصر الدولما بهتشة في منطقة بشكتاش على الضفة الاوروبية لمضيق البوسفور في مدينة اسطنبول وقد تم بناءه بجانب مياه البحر بشكل مباشر.

يمكن الذهاب الى القصر اما من ميدان تقسيم سيراً على الاقدام او بركوب المترو المنطلق من ساحة تقسيم والمتجه الى كاباتاش والنزول في محطة بشكتاش التي تبعد 200 متر عن القصر

بالامكان ايضاً الوصول الى المكان من منطقة اكسراي او ميدان السلطان احمد بركوب الترامواي الذي يمر بكلا المنطقتين حيث يقع القصر على بعد عدة امتار من المحطة الاخيرة على خط الترام.


وفي حال اردنا التطرق الى موضوع العقارات في محيط قصر دولما بهتشة فسنتحدث عن عقارات اسطنبول في مناطق بيشكتاش ومسلك اي المناطق المطلة على مضيق البوسفور والتي تضم اهم الاماكن والمباني التاريخية والمعالم السياحية في المدينة، بالتالي فإننا نتحدث عن العقارات الاعلى سعراً في اسطنبول ومقر الاستثمارات الضخمة والناجحة بلا شك.

1 view