جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

قصر التوب كابي في اسطنبول... اهم كنوزها التاريخية والحضارية


قصر التوب كابي

التوب كابي اقدم قصور مدينة اسطنبول حيث مرت حضارات وقامت امبراطوريات وزالت وبقي هو اليوم شاهداً على احداث مرت في اهم مدن العالم.


تاريخ بناء التوب كابي:

تم بناء قصر التوب كابي بأمر من السلطان محمد الفاتح عام 1459 م وقد تم بناءه على انقاض قلعة بيزنطية في موقع مميز من المدينة مطلاً على كل من مضيق البوسفور و خليج القرن الذهبي

وتم بنائه بالاستعانة بأفضل المعماريين وقد حمل في البداية اسم القصر الجديد او "يني سراي".

بقي هذا القصر مقراً للسلاطين العثمانيين على مدار ما يقارب 400 عام وقد قام اغلبهم بإضافة تعديلات خاصة بهم خلال هذه المدة.


التوب كابي اليوم

اما القصر الموجود اليوم فقد اخذ شكله النهائي هذا بأمر من السلطان عبد العزيز حيث تمت اعادة المدخل او الباب الرئيسي والذي يحمل ختم السلطان محمد الفاتح وتاريخ انشائه بالاضافة لتاريخ اعادته في القرن الثامن عشر.


تصميم القصر ومحتوياته

يتكون قصر التوب كابي او متحف التوب كابي من عدة مباني واقسام بما فيها ثلاث ساحات خارجية و ساحة السلطان, قسم الحرملك, المطبخ, جناح الوالدة سلطان, حمامات, ساحة الاسلحة, قاعة المجلس, مدخل الاندرون حيث توجد صالات الكنوز, قاعة رسوم السلاطين والمخطوطات بالاضافة لقاعة الامانات المقدسة.

وقد كان قصر التوب كابي محاطاً بما يقارب 13 باباً يعود عدد منها للامبراطورية البيزنطية ولكن اليوم لم يتبقى منها الكثير.


اليوم يعد هذا القصر من اهم الأماكن السياحية في اسطنبول ويستقطب السياح والزوار من مختلف دول العالم, ويعتبر موقع القصر والمناطق القريبة منه نقاط جذب للاستثمار الاجنبي وخاصة في مجال الاستثمار العقاري في تركيا حيث يرغب العديد منهم في شراء او امتلاك عقارات و شقق في اسطنبول في مواقع قريبة من قصر التوب كابي و ميدان السلطان احمد.

2 views