جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

قصر البازيليك في اسطنبول... بين الخرافات والحقائق التاريخية


قصر البازيليك في اسطنبول

ان تاريخ مدينة اسطنبول يمتد الى الاف السنوات وهي حاضنة الحضارات والامبراطوريات، ومن ابرز هذه الامبراطوريات التي حكمت هذه المدينة هي البيزنطية حيث كانت تسمى القسطنطينية تيمناً بالحاكم البيزنطي الشهير قسطنطين، وقد ترك البيزنطيون العديد من الكنوز الاثرية التي لا تقدر بثمن في مدينة اسطنبول والتي ما تزال الى اليوم متواجدة وتجذب السياح من محبي تقفي اثار الحضارات القديمة و المهتمين بالقصص و الخرافات التي تتعلق بكل مكان منها.


من اكثر هذه الاثار البيزنطية ومن اهم المعالم السياحية التاريخية في مدينة اسطنبول قصر البازيليك او صهريج البازيليك والذي يعرف باللغة التركية باسم Yerebatan Sarnici.


تاريخ قصر البازيليك:

بني القصر على بقايا ساحة عامة تم انشاؤها في اواخر القرن الثالث للميلاد والتي كانت تحمل اسم " بازيليكا ستوا" ومنها جاءت تسمية المكان بقصر البازيليك وقد كانت هذه الساحة عبارة عن مركز تجاري وثقافي، تم بناء هيكل القصر الاولي بأمر من الامبراطور البيزنطي قسطنطين ليتم بناءه بشكل كامل في عهد جستيان في القرن السادس للميلاد مع بناء ايا صوفيا.

اما تسميته بصهريج البازليك فتأتي من كونه يحوي على خزان ارضي وقد كانت تتم تنقية المياه فيه وتوزيعها منه الى ما كان يعرف بالقصر الكبير في العهد البيزنطي وقد بقي يوزع المياه على قصر التوب كابي في فترة الحكم العثماني وذلك حتى بدايات العصر الحديث.


اقسام قصر البازيليك:

يعد قصر او صهريج البازيليك اليوم مزاراً سياحياً مهماً في اسطنبول وهو من اكثر معالمها التاريخية غموضاً وجذباً للسياح من مختلف دول العالم بالاضافة لكونه مادة مفضلة للخرافات والقصص والروايات والافلام العالمية على مر السنين.

يمتد القصر على بقعة مساحتها تقدر بحوالي 10,000 متر مربع وذلك تحت الارض ويحتوي على اكثر من 300 عمود وزعت بشكل متناسق ومتتالي وقد اضيفت اليها الاضاءة الخافتة لتزيد من الغموض الى اجواء المكان.

ارض قصر البازيليك مغمورة بالمياه بارتفاع 50 سم تقريباً و تسبح فيها اسماك الكاريا كما يوجد فيه عدد من الجسور و الممرات لسهولة التنقل داخل القصر.


ومن اهم مقتنيات هذا المكان ومنبع الخرافات والقصص التي تحاك عنه هو رأس الميدوسا المقلوب وهي شخصية من الاساطير القديمة حيث يقال انها تحول كل من ينظر اليها الى حجر الا ان تأثيرها هذا يذهب في حال قلب رأسها

يوجد ايضاً في القصر ما يعرف بعمود الامنيات والذي تقول الاساطير انه يساعد في تحقيق الاماني الخفية للناس اذا قاموا برمي القطع المعدنية عنده. 


موقع القصر

يقع قصر البازيليك في ميدان السلطان احمد في منطقة الفاتح، حيث يمكن ايجاد مدخله على بعد 150 متر من مدخل متحف ايا صوفيا

والجدير بالذكر انه يتم تنظيم العديد من الحفلات والفعاليات العالمية في قصر البازيليك وذلك في اوقات مختلفة من العام

يمكن الوصول الى موقع صهريج البازيليك عم طريق الترامواي الذي يصل الى محطة ميدان السلطان احمد حيث يبعد القصر مسافة دقائق سيراً على الاقدام من المحطة

ويفتح المكان ابوابه للزوار من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساءً بشكل يومي


وبالتطرق الى موضوع العقارات في موقع قصر البازيليك وهي عقارات منطقة الفاتح والتي سبق وذكرنا انها من اهم المواقع في سوق عقارات اسطنبول وذلك لعدة عوامل أهمها موقعها وأسعار العقارات فيها تتباين بين المرتفع والمتوسط وذلك تبعاً لنوع العقار والبناء الذي يتواجد ضمنه

2 views