جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

تركيا تتّجه نحو تحطيم رقم قياسي جديد في إنتاج الذهب


يسجّل إنتاج الذهب في تركيا خلال السّنوات الثلاث الأخيرة ارتفاعا على وتيرة متسارعة حيث تشير كلّ التقديرات أنّه سيبلغ 45 طنَّا بحلول نهاية العام الجاري أي بزيادة في حدود 7 أطنان عن المستوى الذي سجّله السنة الفارطة والذي قدّر حينها بـ 38 طنا، حسب ما كشف عنه رئيس جمعية عمّال مناجم الذهب التركية ‘AMD’ حسن يوجال في تصريح أدلى به لوسائل إعلام تركية محليّة .

وأرجع يوجال هذه التّوقعات إلى السياسة التي انتهجتها الحكومة التركية بتشجيع استثمارات القطاع الخاص بقوّة ودخول عدد من منشآت انتاج الذهب حيّز الخدمة بداية هذا العام 2020.


وتمكّنت تركيا التي انتقلت من صفر إنتاج سنة 2000 وفقًا لتصريحات يوجال إلى إنتاج 338 طنّا من الذهب خلال العشرين سنة الأخيرة، بالضبط بين سنتي "2001 و 2019"، فيما بلغ إجمالي الاحتياطات المحتملة للذهب حسب دراسات علمية جديدة 6500 طن، لم تستخرج تركيا منها سوى 1500 طن، تسعى المناجم المتوزعة عبر مختلف مناطق البلاد في استخراجها خلال السنوات القليلة القادمة .

وتملك تركيا قدرةً على إنتاج ما يتجاوز 60 طنا من الذّهب في ظرف خمس سنوات القادمة، على أن يصل مستوى الإنتاج في غضون 15 سنة القادمة إلى 160 طنا نظرا لجهود الدولة التركية المستمّرة في الدفع بكلّ استثمارات انتاج الذهب في البلاد خاصة في القطاع الخاص الذي بلغت قيمة استثماراته 1.5 مليار دولار في التنقيب عن المعادن وحوالي 6 مليارات دولار تم ضخّها من قبل رجال الأعمال المهتمّين لفتح منشآت جديدة.


وتولي وزارة الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا أهمية بالغة لهذه الصناعة من خلال وضع خطط تنموية لدعمها حيث أدخلت مؤخرا عديد التعديلات على قانون التعدين الجديد بغية مزيد من الشفافية حيث تنصّ بعض بنود النص التشريعي على تسهيلات أكثر في مجال التنقيب وإنتاج الذهب، إلى جانب التوجيه وإدارة تراخيص الاستكشاف والإنتاج، كما من المنتظر أن يتم تغطية استخدام التمويل العام والعمليات التجارية مع اتباع استراتيجية لتخطيط شامل في القطاع .


وجاءت تركيا في المرتبة الأولى عالميا بين الدول الأكثر شراءً للمعدن الأصفر في الرّبع ما قبل الأخير من العام الماضي بـ 71.4 طنا حسب ما أورده تقرير مجلس الذهب العالمي قال فيه إنّ البنك المركزي التركي الأكثر شراءً للذهب بين نظرائه في العالم حيث بلغ إجمالي احتياطاته 385.5 طنا خلال تلك الفترة متفوّفا بذلك على روسيا التي حلّت في المركز الثاني .


وعموما ارتفع ترتيب تركيا العالمي في قائمة احتياطي الذهب العالمي من المركز 18 إلى المرتبة 16 عالميا حيث أضحى هذا المعدن النفيس يشكّل في حدود 19 بالمائة من إجمالي احتياطات الدّولة التركية التي تشمل نقدا أجنبيا "العملة الصعبة" وأصولا عالية السّيولة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ استيراد تركيا ما بين 140 إلى 160 طنّا من الذهب تسبّبَ في خلق عجز تراوح بين 7 إلى 8 مليارات دولار تسعى الدّولة لتقليصه إلى نحو 60 بالمائة خلال السنوات القليلة القادمة بالإعتماد على إمكانيات كبيرة وقدرات تكنولوجية فائقة بالإضافة إلى الخبرة الفنية التي يتمتّع بها خبراء ومهندسو قطاع المناجم.


ويؤكد عديد المتابعين للإستثمار في قطاع المعادن ريادة تركيا أوروبيا بتحقيقها وثبة نوعية في ظرف وجيز في مجال إنتاج الذهب، "كنز الأرض المدفون" الذي ارتفعت مشتريات البنوك المركزية في مختلف دول العالم منه بنحو 12 بالمائة على أساس سنوي بسبب الارتفاع المستمر لأسعار هذا المعدن النفيس تماشيا وتنامي المخاطر الجيوسياسية .