جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

بورصة.. استثمار ثلاثي الأبعاد


" قصتي معها بدأت ذات ربيع، تعلقتُ بها كما لم أفعل من قبل، شدتني إليها بشكل لم أستوعبه للحظة، حاولت إطلاق إسم على ذلك.. سحر، انجذاب، بل إنه هوس بكل ما تحمله الكلمة من معنى، غادرتها سنة 2015 لكنها لم تغادرني .. فعدت مجددا إليها، قاطنة لا زائرة..هي بورصة هي الحياة، هي الراحة وهي البيت الذي كنت عنه أبحث " .

شهادة حيّة لياسمين، سائحة من الكويت قرّرت قبل سنتين الاستقرار نهائيا في بورصة هذه المدينة الساحرة القابعة شمال غرب الأناضول على طول ساحل بحر مرمرة والحاضنة لحوالي مليون ونصف المليون من الساكنة كرابع مدينة تركيا من حيث تعداد السكان والأولى في تركيا من حيث أنسب المدن للعيش و48 عالميا نظرا لما تتمتّع به من طبيعة خلاّبة وانخفاض في تكاليف المعيشة ووفرة الأماكن الترفيهية و فرص العمل في عديد المجالات .

وتزاوج في بورصة رونق الطبيعة مع ما توارثته عبر عهود زاهرة لكل من البيزنطنيين والسلاجقة وصولا إلى العثمانيين الذين جعلوها عاصمة لهم وأحيوها وصنعوا لها هويّة تأسر بعبقها كل زائر لها ومتجول عبر شوارعها وأحيائها المتعرجة الغنية بالساحات والبيوت التاريخية ذات الأسقف القرميدية المجاورة لمعالم عمرانية حضارية ومبانٍ أثرية وصوامع وحمامات معدنية.

بورصة.. جذب طبيعي حضاري ترفيهي

وتضم محافظة بورصة التي أضحت من بين أفضل وجهات العيش للمواطنين الأتراك الذين يتنقّلون لها سنويا بالآلاف عن طريق شراء عقار وكذلك الأجانب الذين يأتونها سياحا فيستقرّون فيها لاحقا، تضم عديد المعالم والأماكن التي تجعل الجميع يتهافت عليها وفيما يلي سنحصي أبرزها:


الحدائق والمنتزهات

تلقّب بورصة بالجنّة الخضراء نظرا لاحتوائها على عديد المساحات الخضراء والحدائق والمنتزهات المفتوحة على الطبيعة ومن بين أهمّها نجد أشهر خمس حدائق وهي تباعا، الحديقة "الثقافية" الممتدة على مساحة 393 ألف كيلومترا مربعا تقام فيها ألعاب مائية شيقة وتحوي الحديقة مسرحا مكشوفا يتسع لحوالي 5000 متفرج بالاضافة الى المطاعم والمقاهي.

حديقة "بوتانيك" أو حديقة الزهور الكبيرة التي تحظى بإعجاب كبير من طرف وافديها لما تتمتّع به من مناظر فاتنة.

حديقة حيوانات بورصة التي تضم العديد من الحيوانات بينها الذئاب والنمور والأسود والطيور الجارحة والزرافات والقردة.

منتزه جاذبة والذي يعدّ الوجهة الأنسب للعائلات حيث يضم أحواضا للسمك وبركا مائية لصيده وعديد المقاهي والمطاعم ومرافق الترفيه.


الملاهي ومدن الألعاب

تحتوي بورصة على عديد من الأماكن الترفيهية التي تجعلها قبلة يومية للزوار، مواطنين أتراك كانو أو سائحين على غرار منتزه "بوديوم بارك" الذي يضم ملاهي بورصة لألعاب الأطفال والعديد من أماكن التسوق.

ملاهي "لونا بارك" الأشهر في مدينة بورصة والتي تقع في الحديقة الثقافية وتضم ألعابا كهربائية حديثة وتقليدية موجهة للصغار والكبار معا.

"سوكاي بارك" هو الآخر من الأمكان المميزة للاستمتاع والترفيه حيث يحتوي على منتزه لممارسة التزلج على سطح ماء البحيرة المحاطة بالعديد من المطاعم والمقاهي حيث يجلس الأشخاص للاستمتاع بمشاهدة هذه الرياضة .

سباق السيارات اف 16 كارتينغ من أهم الوجهات الترفيهية في بورصة حيث لا يبعد سوى مسافة قصيرة عن حديقتي "الحيوانات وبوتانيك"، ويعتبر مضمار السباق من أبرز الأماكن التي تستهوي الشباب عشاق هذه اللعبة الحماسية والمثيرة.


البحيرات والشلالات

يوجد في بورصة أو المدينة الخضراء كما يحلو للكثير تسميتها عدد كبير من الشلالات التي تستقطب سنويا آلاف السياح ومن أجمل شلالاتها، شلال "سعيد أباد" في منطقة الكستل وشلال "كوريكلي" الذي يصل ارتفاعه إلى 82 مترا حيث تلفّه غابات كثيفة وتتدفق مياهه في بركة رائعة، بالإضافة إلى ذلك تضم بورصة الشلال الكبير المعروف باسم شلال "كمال باشا" وشلال "أويلات" المليئ بالينابيع الصافية وشلال "دوانجي" القريب من بحيرة "دووانسي" حيث تقام حفلات الشواء ويفضل الكثير من الشباب التخييم بالمكان وتنظيم جولات تنزه.

وتنال هي الأخرى البحيرات نصيبا وافرا من الطبيعة الأخاذة لمحافظة بورصة، حيث تشترك جميع البحيرات بمياهها العذبة ومن بينها بحيرة "الوبات" التي تحتوي على 7 جزر وبحيرة "كوش جنات" أو محمية الطيور حيث يعيش فيها آلاف الطيور وبحيرة "إزنيك" خامس أكبر بحيرة في تركيا وبحيرة "داينيجي" أفضل الأماكن ملائمة للتخييم وصيد السمك وبحيرة " دوغانجي" والبحيرة "السوداء" الواقعة في أعلى قمة جبل " اولوداغ" .


جبل اولوداغ

جبل اولوداغ أو الجبل الكبير ويفضّل البعض أن يطلقوا عليه الجبل الأسطوري حيث يعتبر أعلى قمة في منطقة غرب الأناضول ومرمرة بـ 2543 متر عن سطح البحر وأحد أكبر المعالم السياحية في بورصة.

ويتم الوصول إلى الجبل برا وأيضا جوّا عن طريق الوسيلة الأشهر والأسهل في فصل الشتاء "التلفريك" حيث يصل ارتفاع الثلوج فيه إلى 4 أمتار .

ويتوافد على الجبل آلاف السياح سنويا خصّيصا للتزلج حيث تقام مسابقات عالمية بين شهر ديسمبر وشهر مارس .


تلفريك بورصة

تحوّل تلفريك بورصة من مجرّد وسيلة نقل عادية إلى معلم سياحي قائم بذاته حيث يأتي الزوار خصيصا لركوبه في تجربة فريدة لا يمكن نسيانها.

ويبلغ طول تلفريك بورصة الذي يمنح راكبه إطلالة رائعة فوق جبل اولوداغ 9 كلم ليكون بذلك أطول تلفريك في العالم .


حمامات الينابيع الساخنة

تشتهر بورصة بحماماتها الطبيعية الساخنة الغنية بالحديد والكبريت المستمدة من جبل اولوداغ حيث تصل درجة حرارة مياهها إلى 80 درجة مئوية.

ويقبل على حمامات بورصة الأتراك من كل المدن بالإضافة إلى الأجانب وفي مقدّمتهم العرب الذين يأتوا سنويا خصيصا لحمام كارا مصطفى الأشهر كونه يحتوي على ينابيع علاجية ساخنة وحمام إسكي كابليكا المعدني.


القرى التاريخية

تحتوي بورصة على مجموعة من القرى التاريخية أبرزها جومالي كيزيك أو القرية العثمانية الرائعة التي تقع خارج مدينة بورصة وتشتهر بشوارعها المرصوفة بالحصى وتصميم مبانيها المميز حيث يجد الزائر لها الفرصة لتناول ألذّ وجبة إفطار على النمط التركي الريفي في الهواء الطلق.

ويضاف للقرية العثمانية كل من القرى الخلابة جولياز ، ميسي وتريليا مودانيا .


التسوق والبازارات

تحتوي بورصة على عدد كبير من فضاءات التسوق التقليدية والعصرية ومن بين أهمها بازار قوزا هاني والذي يحتوي على أجمل وأجود أنواع الأقمشة الحريرية والمنسوجات التركية الفاخرة بأسعار في متناول الجميع .

ويعد ظافر بلازا أو " مجمع الهرم" المشابه لمتحف اللوفر بباريس من أشهر مراكز التسوق وأروعها، بالإضافة إلى السوق المسقوف وسوق الثلاثاء و أس مركز ومول المناشف.


المساجد والمتاحف والمغارات

تتنوع مثل ما ذكرنا سابقا معالم الجذب في بورصة من الطبيعية إلى التاريخية وصولا للدينية ومن بين أهمّها، المسجد الأخضر الذي يحتوي على ضريح وأروع نماذج الخط العربي وتجاوره مقاهي ومحلات لبيع الهدايا التذكارية.

وتميز بورصة أيضا كثرة المتاحف وأبرزها متحف أتاتورك ، متحف بيت الهدنة ومتحف البيت العثماني ومتحف إزنك ولكلّ منهم طرازه المعماري الأصيل.

وتتميز بورصة أيضا عن غيرها من المناطق بتركيا بوجود كهوف ومغارات رائعة يعود تاريخها إلى آلاف السنين مثل كهف " أي فايني" ومغارة " أويلات" ثالث أكبر مغارة في تركيا نتجت عن زلزال يعود لـ 300 مليون سنة آنفة.


الشجرة التاريخية

أضحت شجرة الصنوبر الواقعة في قرية إنكايا من أبرز معالم بورصة السياحية، فهي أكبر الأشجار المعمرة في تركيا حيث يعود زرعها إلى بداية تأسيس الدولة العثمانية ويحيط بها مقهى ومطعم بإطلالة بانورامية على مدينة بورصة .


تحتوي بورصة على أماكن رائعة، لم يسع هذا المقال لتعدادها أو وصفها بشكل مدقّق، جمال جعلها تنافس اسطنبول وباقي المدن التركية الكبيرة جذبا للمستثمرين الذين أسّسوا مشاريعهم الصناعية والتجارية والخدماتية، فيما اختار آخرون وعلى رأسهم المستثمرين العرب، شراء عقارات ببورصة نظرا لتوفرها على مجمعات سكنية حديثة وفيلات ذات طابع عمراني يتوافق وطبيعة المدينة، كما تتهافت شركات الإنشاءات التركية لإطلاق مشاريعها العقارية جراء الطّلب المتزايد على منطقة توفّر كل ظروف الراحة والرفاهية لقاطنيها.

8 views