جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

برج غلطة في اسطنبول... صرحها الاشهر


كل من تسنت له زيارة مدينة اسطنبول في تركيا لابد وانه تصادف او سحره مشهد المدينة البانورامي بمضيقها وخليجها و جوامعها و قصورها وبرجها، برج غلطة العلامة الفارقة لاسطنبول واحد معالم هويتها بين السياح وحول العالم.

يعتبر برج غلطة من اهم واجمل المعالم السياحية في اسطنبول وتركيا حتى فهو يظهر في اغلب صورها و اعلاناتها وعلى مختلف البضائع التي تباع كتذكارات من المدينة لزوارها.


موقع برج غلطة في اسطنبول وكيف يمكن الوصول اليه:

يقع برج غلطة في اسطنبول في نهاية اشهر شوارعها وهو شارع الاستقلال المجاور لميدان تقسيم قلب المدينة النابض وذلك في قسمها الاوروبي بالطبع، في منطقة غلطة بالقرب من كاراكوي بالضبط مطلاً على خليج القرن الذهبي.

يمكن الذهاب او الوصول الى برج غلطة عن طريق:

من ميدان تقسيم بسهولة سيراً على الأقدام عبر شارع الاستقلال او بواسطة ترامواي اسطنبول التاريخي المشهور

ويمكن ايضاً الوصول اليه من اي مكان اخر من المدينة عبر مترو الانفاق والنزول في محطة شيشهانة


لمحة عن برج غلطة في اسطنبول:

يعتقد ان برج غلطة في اسطنبول تم بناؤه في القرن السادس للميلاد لكن لا يعرف التاريخ الدقيق لبنائه بالضبط وتختلف الروايات حول زمن واسباب انشاء هذا البرج اذ يقال انه في بني زمن الامبراطور ايوستينيانوس سنة 507 م وقد سماه البيزنطيون باسم البرج الكبير أما في زمن الجنويزيين عام 1348 م فقد تم إعادة بنائه بحيث اصبح قريب من شكله الحالي وتم إعادة إصلاحه في العهد العثماني عام 1509 م على يد المعماري خير الدين


ويقال ان السلطان العثماني سليمان القانوني قد استخدم برج غلطة كسجن للمحكومين في القرن السادس عشر فيما أصبح بعد ذلك مرصداً فلكياً على يد عالم الفلك تقي الدين ثم عاد ليكون سجناً ثانية على يد السلطان مراد الثالث

وتدور حول هذا البرج العديد من الحكايات فيقال ان هزفران أحمد شلبي الذي عاش في القرن السابع عشر، قام بأول محاولة للطيران من برج غلطة في اسطنبول، وذلك من خلال الأجنحة الاصطناعية التي صنعها بنفسه،


ويقال ايضاً ان إسماعيل جوهري الذي عاش في القرن العاشر للميلاد، كان الملهم الأول لشلبي ليقوم بتجربته، إذ عمل شلبي على تحليل وتدقيق النتائج التي وصل إليها جوهري، وكذلك عمل على فحص متانة الأجنحة في منطقة أوك ميداني في إسطنبول، قبيل تجربة الطيران.

وفي عام 1632 تمكن شلبي من الطيران من برج غلطة إلى أسكودار، قاطعا مسافة 3358 مترا، ليكون بذلك واحدا من أبرز الشخصيات التي حاولت الطيران عبر التاريخ.


اقسام برج غلطة في اسطنبول:

يعتبر برج غلطة احد اهم رموز مدينة اسطنبول التاريخية والسياحية و يبلغ ارتفاعه 69.90 مترا، وتبلغ سماكة جدرانه 3.75 م، فيما تبلغ سماكة بابه الداخلي 8.95، و يبلغ طول الباب الخارجي 16.45 مترا.

و يضم برج غلطة تسعة طوابق حيث يمكن الصعود إلى الطابقين الأوليين منها بواسطة الدرج أما باقي الطوابق السبعة فلها مصعد خاص للصعود إليها


اما الطابق الاخير من البرج فيحوي على مطعم يقدم العديد من المأكولات والمشروبات التركية التقليدية و يتمتع الزائر لهذا المطعم في برج غلطة بمشهد مدينة اسطنبول البانورامي امامه حيث يمكن رؤية مضيق وجسر البوسفور وميدان السلطان احمد وكامل منطقة الخليج وهو اكثر مشهد يمكن ان يختزل جمال اسطنبول وسحرها.


الجدير بالذكر ان برج غلطة قد دخل في قائمة التراث العالمي المؤقت عام 2013 وهو اليوم احد اهم المزارات السياحية التاريخية حول العالم و يعتبر من اهم نقاط جذب السياح في مدينة اسطنبول و خاصة كونه يقع في شارع الاستقلال الذي لا ينام.