جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

برج الفتاة في اسطنبول...منارة الاساطير


ساحرة العقول ومالكة القلوب، جميلة مضيق البوسفور والبقعة المفضلة للجميع في تركيا، انها مدينة اسطنبول حاضرة الامبراطوريات وعاصمتها ونقطة التقاء الشرق بالغرب.

تعتبر اسطنبول من اهم الوجهات السياحية في تركيا وهي نقطة الجذب الاكبر للسياحة والسياح

كما انها مؤخراً اصبحت مقراً للعمل والتجارة والاستثمار حيث يقصدها رجال الاعمال من اجل انشاء مشاريعهم في مختلف المجالات وذلك لان هذه المدينة تمتلك القاعدة القوية للاستثمار، بالاضافة لذلك ومع حركة الهجرة نحو تركيا من عدة دول مجاورة كانت اسطنبول المقصد الاول لاغلب الراغبين بالاستقرار في تركيا ولذلك شهدت المدينة نمواً كبيراً في سوق معين وهو سوق عقارات اسطنبول اذ ازداد الاقبال على شراء شقق في اسطنبول بسبب زيادة التوافد الى المدينة.


بالعودة لموضوع السياحة تمتلك مدينة اسطنبول عدد كبير من اهم الاماكن السياحية في تركيا ومن اهمها برج الفتاة الموجود وسط مياه مضيق البوسفور، لكن ما حكاية هذا البرج وكيف بني؟


حكاية برج الفتاة في اسطنبول:

لا يعرف بالضبط تاريخ وكيفية بناء برج الفتاة ولذلك تكثر الروايات والاساطير حول حقيقة واسباب بناءه

فتروي احدى الحكايات ان ملكاً كان له بنت يحبها كثيراً، وفي احد الايام رأى في منامه ان ابنته ستلدغها افعى وتموت عندما تبلغ سن ال 18

وما أن استيقظ، قام بإبعاد ابنته عن اليابسة لحمايتها، حيث ردم جزءاً من مضيق البوسفور، وشيد لها برجاً وسط المضيق، لحمايتها من أي أفعى.

لكن القدر محتوم فبعد مرور السنين وفي عيد ميلاد الفتاة ال 18 تلقت هدية عبارة عن سلة مليئة بالفاكهة، كان يختبئ فيها ثعبان تسلل إليها فلدغها وقتلها.ولشدة حزن والدها عليها، تمت تسمية المكان برج الفتاة،


توجد رواية اخرى حول هذا البرج ايضاً وفحواها ان الجزيرة استخدمت معبدا للرهبان المنقطعين للعبادة. ببناء متواضع صغير، وكانت تعيش فيه فتاه تسمى هيرو، وفي أحد جولاتها خارج الجزيرة التقت لياندور الشاب ووقعا في الحب من أول لقاء ولاستحالة حياة تجمعهما ولأن الحب كان محرمًا على هيرو في تعبدها كانا يلتقيان سرا كل ما سنحت لهما فرصه، وكان لياندور يقطع المسافة سباحة ليلتقي بهيرو في جزيرتها الصغيرة المنعزلة، وفي أحد الليالي الماطرة أصر على السباحة نحو الجزيرة فجرفته المياه ومات غرقا في طريقه نحو حبيبته. فلم تطق صبرا على فرقه فانتحرت.


توجد روايات اخرى حول الحزيرة التي يقع عليها برج الفتاة في اسطنبول فبعضها يقول ان الجزيرة تكونت بفعل العوامل الطبيعية والبعض الاخر يقول انها من صنع الانسان.

لمحة عن برج الفتاة في اسطنبول:

بقي برج الفتاة في اسطنبول مهجور لفترة طويلة وحتى عام 1110 م حيث تم استخدامه حينها كميناء للسفن القادمة من البحر الاسود وفي بداية دخول العثمانيين الى المدينة تم استخدامه كبرج للمراقبة وبقي كذلك إلى أن حصل زلزال عام 1509 الذي أدى إلى تدميره , و في عام 1721 أُحرق أيضا .


بعدها تم اصلاحه ليستخدم كمنارة حتى عام 1829 وفي عام 1832 تم ترميمه من قبل السلطان محمود الثاني حيث تم إضافة الدعم الصلب حوله كإجراء احترازي ضد الزلازل، وفي بداية القرن الحالي تم افتتاح مطعم فخم جدا في الطابق الأول منه ومقهى في أعلاه مع اطلالة ساحرة على اسطنبول ومضيق البوسفور.


ويتكون برج الفتاة في اسطنبول من ستة طوابق لها شكل مثمن وله قبة بنيت له لحمايته من الزلازل ويبلغ ارتفاع البرج حوالي 23 متر.


موقع برج الفتاة في اسطنبول وكيف يمكن الذهاب اليه:

يقع برج الفتاة وسط مياه مضيق البوسفور بالقرب من ضفته الاسيوية بالتحديد وهو يقابل منطقة سالاجاك التي تتبع لمنطقة اسكودار في الجانب الاسيوي من مدينة اسطنبول


يمكن الذهاب الى برج الفتاة في اسطنبول:

من ميناء اسكودار من المنطقة المقابلة للبرج وذلك بواسطة القوارب الصغيرة التي توصل اليه

ويمكن الوصول الى هذه المنطقة التي تقابل برج الفتاة في اسطنبول من ميدان تقسيم الشهير بسهولة عن طريق الركوب في مترو الانفاق F1 والنزول في محطة كاباتاش والركوب من هناك في جولة بحرية تأخذكم إلى البرج

يمكن ايضاً الذهاب اليه بواسطة السفن المنطلقة من ميناء امينونو