جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

خطوات تملك العقار في تركيا

Updated: Sep 11, 2019


عندما نتحدث عن موضوع تملك العقارات، يجب ان نعي ان لكل دولة قوانين خاصة فيما يتعلق بأمور البيع والشراء، وفي ديسمبر من عام 2005 أصدر البرلمان التركي في العاصمة "انقرة" قانون جديد يمنح الأجانب إمكانية تملك العقارات داخل الأراضي التركية من أجل زيادة الاستثمار العقاري في تركيا ولكن صدر القانون وفقاً لمبدأ التعامل بالمثل وهو ان الاجنبي يمكنه الشراء داخل تركيا إذا كان التركي يمكنه الشراء في نفس الدولة الاجنبية.

وكمستثمر او شخص اجنبي يفكر في تملك عقار في تركيا من المهم ان تتعرف على الخطوات والاوراق المطلوبة من اجل ذلك:

اولاً: استخراج الرقم الضريبـي:

و هو رقم خاص يمنح لكل سائح او أجنبي يقيم في تركيا، وتكمن اهميه هذا الرقم في تسهيل كافة المعاملات الخاصة بك داخل البلاد وتسهيل حركة الشراء والبيع ويعرف داخل تركيا باسم (Vergi No).

ثانياً: فتح حساب بنكي للمشتري:

يجب على المشتري القيام بفتح حساب بنكي في احدي البنوك التركية، لكي يتم تحويل عملة البلد الاصلية للمشتري إلى العملة التركية عن طريق البنك مباشرة، كما يسهل فتح الحساب حركة تحويل الاموال بسهولة.

ثالثاً: اختيار العقار ومعرفة سعره:

قبل شراء أي عقار يجب على المشتري اختيار العقار و المكان المناسب له ومعرفة أسعار العقارات في تركيا جيداً، خيث تختلف كل منطقة وكل مدينة عن الأخرى وتتفاوت الأسعار فيما بينهم لذلك يجب علي المشتري زيارة المواقع الالكترونية المتخصصة في مجال العقارات مع وجود مستشار عقاري.

رابعاً: توقيع عقد الشراء بحضورمحامي قانوني:

قبل توقيع العقود ودفع اي اموال في العقارات التركية يجب الاطلاع على العقد جيداً مع محامي قانوني متخصص في الشأن العقاري حتى لا تتعرض لاي حالات نصب، ويجب ان يتألف عقد الشراء من عدة بنود يتم كتابتها باللغة والتركية ولغة المشتري ويتم التوقيع من الطرفين ثم استلام سند الملكية.

خامساً: الاوراق المطلوبة لاتمام عملية الشراء:

صورة عن جواز سفر الشاري.

صورة عن رخصة بناء المشروع ومستند تسجيله في المنطقة التابع لها العقار.

صورة سند ملكية العقار على أن يتم نقله لاحقاً للمالك الجديد.

صور لجميع مستندات الشركة مثل: الرخصة الخاصة بإنشاء الشركة، صورة عن نشاطها التجاري، صورة من سجلها في غرفة التجارة.

سادساً: انتظار انتهاء الإجراءات حسب المدة القانونية:

في حالة ان المشتري اجنبي وهو اول من يشتري من المشروع أي أن العقار ليس قديماً ويتم اعادة بيعه، فان عملية التسجيل العقاري باسمه ربما تستغرق فترة تتراوح من 45 يوم الى 60 يوم، ويرجع ذلك التأخير بسبب التحقيق الذي تقوم به الدائرة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع التركية في العاصمة أنقرة.

الجدير بالذكر ايضاً ان ضريبة تملك العقار في تركيا تبلغ نحو 4 في المئة من ثمنه، وهي تدفع بواقع 2 في المئة من طرف البائع، ومثلها من المشتري وليست جميعها على المشتري.

4 views