جميع الحقوق محفوظة لشركة بي إن تركيا ,لسنة 2018-2020 ( شروط الإستخدام - سياسة الخصوصية )

  • تابعنا على تويتر
  • تابعنا على بينترست
  • تابعنا على فيس بوك
  • قناتنا على يوتيوب
  • تابعنا على انستغرام

الاقتصاد التركي... الصناعة في تركيا


في ظل الصعوبات السياسية والمشاكل الاقليمية والداخلية التي تشهدها تركيا، يبقى الاقتصاد التركي مستقراً بشكل ما وذلك من خلال جهود الحكومة التركية المكثفة في تحقيق قفزات نوعية على مختلف الاصعدة الاقتصادية فنرى ان سوق عقارات تركيا يشهد اقبالاً كبيراً سواء من قبل المستثمرين او الاشخاص الراغبين بشراء شقق في تركيا وذلك من مختلف بلدان العالم،

بالاضافة لذلك وعلى قطاع اخر وهو قطاع الصناعة في تركيا لحظنا وفي السنوات القليلة الاخيرة ازدهار في مجال الصناعة التركية وذلك في الصناعات الثقيلة وليس الخفيفة فقط.


واهم دليل على ذلك انه ومن فترة قصيرة تم الكشف عن اول سيارة كهربائية تركية الصنع بشكل كامل تماماً وتحمل اسم TOGG وهي مصنعة بتقنيات تركية خالصة، وستدخل الخدمة وتسير في شوارع تركيا خلال ثلاث سنوات.


ومن المقرر إنشاء مصنع لتصنيع هذه السيارة في ولاية بورصة غربي تركيا من جانب الشركات المشرفة على تصنيع السيارة، وستكون مدة الاستثمار 13 عامًا.

وسيوفر هذا الاستثمار فرص عمل لـ4 آلاف و323 شخصًا، بينهم 300 من أصحاب المؤهلات، ليتم إنتاج 175 ألف سيارة محلية سنويًا من 5 أنواع مختلفة.

لكن ماذا نعرف عن الصناعة في تركيا بشكل عام؟ لنتعمق اكثر في هذا الموضوع في هذا المقال.


الصناعة في تركيا اهم اساسات اقتصاد البلاد اليوم:

في المرتبة الاولى من ناحية التصدير واعتماد الاقتصاد التركي تأتي الزراعة التقليدية ومن بعدها الصناعة الحديثة، حيث تشكل الزراعة حوالي 30% من عمالة البلاد،

وتشكل القوى العاملة في الصناعة نسبة 26.2%، كما يقدر الإسهام الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنحو 27.7%، بينما يصل الإسهام الزراعي إلى 8.1%، وإسهام قطاع الخدمات إلى 64.2%.

هذا وتعتمد الصناعات الرئيسية في تركيا على الإنتاج الزراعي، كما تصنف من أهم صناعاتها كذلك المنسوجات، والصناعات الغذائية، وصناعة السيارات، والإلكترونيات، والتعدين الذي يعتمد على الفحم، والكرومات، والنحاس، والبورون، وصناعة الصلب، والبترول، وأعمال البناء، والأخشاب، والورق،

بالإضافة إلى صناعة المواد الكيميائية، والأحذية، وصناعة الملابس.


ولا ننسى السياحة في تركيا التي تشكل ركيزة اساسية للاقتصاد التركي ككل.

وتحتل تركيا المرتبة الثامنة والعشرين من بين الدول المصدرة لباقي دول العالم حيث تبلغ قيمة صادراتها حوالي 153.6 مليار دولار، ومن اهم الصادرات التركية السيارات، وقطع غيار السيارات، وقضبان الحديد الخام، وشاحنات التسليم، والمجوهرات، والملابس، والمواد الغذائية، والمنسوجات.

اهم قطاعات الصناعة في تركيا اليوم:

بشكل عام تتوزع المصانع في تركيا في مناطق واسعة في اسطنبول، والمنطقة المحيطة ببحر مرمرة، وساحل بحر إيجه حول إزمير، وحوض أضنة، والمنطقة المحيطة بأنقرة، وتساهم هذه المصانع بنسبة عالية من إجمالي إنتاج البلاد، ومن اهم الصناعات في تركيا نذكر


صناعة السيارات: تمتلك البلاد العديد من الشركات الكبيرة المصنعة للمركبات بشكل عام كشركات بي إم سي، وأوتوكا، وتيمسا، وخلال عام 2008م أنتجت تركيا أكثر من 1.225 مليون سيارة؛ لتحتل بذلك المرتبة الخامسة على دول العالم، وتوجد معظم الشركات المصنعة للسيارات في منطقة مرمرة.


صناعة الوحدات المتعددة: تنتج شركات تركية العديد من الوحدات المتعددة كالقطارات، والعربات، ومن أبرز هذه الشركات؛ TÜVASAŞ، وTÜLOMSAŞ، وEUROTEM.


بناء السفن: تركيا هي واحدة من الدول الرائدة في بناء السفن في العالم؛ حيث احتلت المرتبة الرابعة على دول العالم في عام 2007 م بعد الصين، وكوريا الجنوبية، واليابان، وتتميز البلاد بصناعة اليخوت الضخمة.


آليات الدفاع: تمتلك البلاد مصنعين من المصانع الحديثة للأسلحة؛ إذ بلغت صادرات البلاد في عام 2014 م جراء بيع الأسلحة إلى 1.6 مليار دولار أمريكي، وتصنع هذه المصانع طائرات حربية إف 16، والعديد من الأسلحة النارية المختلفة.


صناعة الصلب والحديد: تركيا تحتل المرتبة الثامنة في قائمة الدول في إنتاج الصلب، وخلال عام عام 2013 كان إجمالي إنتاج الصلب 29 مليون طن، وبلغ إنتاج الصلب الخام في تركيا رقما قياسياً بمقدار 34.1 مليون طن خلال عام 2011 م.


العلوم والتكنولوجيا: تعد TÜBİTAK الوكالة الرائدة في مجال تطوير العلوم والتكنولوجيا، وسياسات الابتكار في تركيا، وتحتوي البلاد على العديد من الشركات الأخرى كتوبا التي تقوم بتعزيز الأنشطة العلمية، وشركة تايك وهي مؤسسة الطاقة النووية الرسمية في تركيا التي تركز بأهدافها على البحوث الأكاديمية.